_____________________________________
كلمات قد تكون بلاء علينا ونحن لا نعلم ...
قول الله يكفينا شر هذا الضحك :
لا يجوز لأنه من الطِّيرة ( التشاؤم ) ، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله .
قول فلان شكله غلط :
لا يجوز لأنه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص
نفسه مما فيه غيبة وإهانة له .
القول عن الميت : " دفن في مثواه الأخير'' .
لا يجوز لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير .
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فلان ما يستاهل '' .
لا يجوز لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ
أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك .. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء
في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى .
القول عن الذي مات : " ربنا افتكره '' .
لا يجوز لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل ، تعالى الله عن ذلك..
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط !
تعالى عن ذلك سبحانه .
قول " شاءت حكمة الله كذا '' .
لا يجوز لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب :
شاء الله تعالى كذا .
قول بعض المرضى : '' لعنة الله على المرض '' .
لا يجوز لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض
على قضائه .
قول : "من علمني حرفا صرت له عبدا '' .
لا يجوز لأنه مبني على حديث موضوع ! راجع فتاوى ابن تيمة ج 18 ص 345 .
تسمية الأحكام الشرعية " عادات وتقاليد '' .
لا يجوز لأنه لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناهاعن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من
ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا
هباءً والعياذ بالله .
قول: " مات فلان شهيداً '' .
لا يجوز لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه الأصح
الدعاء له ...
القول للمتزوج : " بالرفاء والبنين '' .
لا يجوز لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية .
قول البعض : " الله يظلمك كما ظلمتنني '' .
لا يجوز لأن فيها اتهاما لله الظلم ، تعالى الله عن ذلك .
______________________________________________